موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

 أ.د. فرحان يتيم عيد العنزي

أستاذ تقنيات التعليم بجامعة الحدود الشمالية

رئيس مركز الترجمة والتأليف والنشر

رئيس تحرير مجلة الشمال للعلوم الإنسانية

عضو المجلس العلمي بالجامعة

FAlenezi@nbu.edu.sa

الخبرات التعليمية:

  • أستاذ في تقنيات التعليم بجامعة الحدود الشمالية من 1445 حتى الآن.

  • أستاذ مشارك في تقنيات التعليم بجامعة الحدود الشمالية.

  • أستاذ مساعد في قسم تقنيات التعليم في جامعة الحدود الشمالية. 

  • محاضر في قسم تقنيات التعليم في جامعة الحدود الشمالية.

  • معيد في قسم تقنيات التعليم.

 

المؤهل العلمي:

  • دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم، جامعة لانكستر في بريطانيا عام 1435

PhD in Educational Technology, from Lancaster University, the United Kingdom (2014). The Title of PhD Thesis – “The Integration of ICT within Teaching and Learning Environments in the Education Faculties in Saudi Universities: Challenges and Potentials for Change. 

  • ماجستير الآداب في تقنيات التعليم بتقدير ممتاز.

  • بكالوريوس رياضيات بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

المهام الإدارية:

  • وكيل عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد من عام 1436 إلى عام 1445.

  • رئيس مركز الترجمة والتأليف والنشر من عام 1446 حتى الآن.

  • رئيس تحرير مجلة الشمال للعلوم الإنسانية من عام 1444 حتى الآن.

  • مستشار وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي لشؤون المجلات العلمية من عام 1443 حتى الآن.

  • عضو المجلس العلمي بالجامعة من عام 1446 حتى الآن.

  • عضو اللجنة الدائمة للدارسات العليا بالجامعة من عام 1444 حتى الآن.

  • عضو اللجنة الدائمة للتعيينات والمؤتمرات والتفرغ والاتصال العلمي بالجامعة من عام 1446 حتى الآن.

  • عضو اللجنة الدائمة للنشر العلمي والتأليف والترجمة والتميز بالجامعة من عام 1145 حتى الآن.

  • عضو اللجنة الدائمة التنفيذية للدراسات العليا والبحث والابتكار والشراكة المجتمعية من عام 1446 حتى الآن

  • عضو اللجنة الدائمة للنزاهة العملية في الجامعة من عام 1446 حتى الآن.

  • رئيس لجنة الدراسات العليا في قسم المناهج وتقنيات التعليم من عام 1441 حتى الآن.

  • عضو اللجنة الدائمة لتطوير المجلات العلمية بالجامعة من عام 1444 حتى 1446.

  • عضو مجلس إدارة صندوق الطالب بالجامعة من عام 1444 حتى 1446.

  • عضو اللجنة الدائمة للتطوير الأكاديمي والشهادات الاحترافية بالجامعة من عام 1443 حتى 1445.

  • عضو اللجنة الدائمة لحوكمة ومتابعة تنفيذ مبادرات ومشاريع البحث العلمي بالجامعة من عام 1443 حتى 1445.

  • رئيس اللجنة الدائمة لتطوير المجلات العلمية بالجامعة من عام 1444 حتى 1446.

  • أمين وعضو مجلس عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد من عام 1441 حتى 1446.

  • عضو اللجنة الدائمة لمديري وحدات الجودة والتطوير في العمادات المساندة من عام 1439 حتى 1445.

  • رئيس لجنة تأمين وفحص عروض عمادة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد من عام 1437 حتى 1445.

  • عضو فريق كفاءة الثقافة الرقمية في مشروع الممارسات التعليمية عالية التأثير من عام 1441 حتى 1445.

  • عضو فريق ممارسة خبرات وندوات السنة الأولى المشتركة في مشروع الممارسات التعليمية عالية التأثير من عام 1441 حتى 1445.

  • عضو مجلس عمادة السنة التحضيرية من عام 1441 إلى 1445.

  • عضو مجلس عمادة الدراسات العليا من عام 1442 إلى 1444.

  • عضو هيئة تحرير مجلة الشمال للعلوم الإنسانية في عام 1443.

  • عضو اللجنة الدائمة لمركز الوثائق والمحفوظات في الجامعة من عام 1439 إلى عام 1442.

  • عضو في مشروع دراسة التقويم الذاتي في جامعة الحدود الشمالية عام 1436.

  • عضو لجنة احتياجات الوسائل التعليمية في جامعة الحدود الشمالية من عام 1436 إلى عام 1440.

  • رئيس لجنة الموقع الإلكتروني لكلية التربية والآداب عام 1437.

  • عضو لجنة القبول والتسجيل في جامعة الحدود الشمالية عام 1430.

  • عضو اللجنة العلمية في كلية المعلمين عام 1424.

  • عضو في العديد من اللجان الأخرى على مستوى الجامعة والكلية والقسم. 

 

 

الأبحاث العلمية:

 

Alenezi, F. Y. (2019). Academic Staff Use of Web 2.0 Tools and Factors Affecting Its Implementation at Northern Border University in the Kingdom of Saudi Arabia. Dirasat: Educational Sciences, 46(1). 

 

Alenezi, F. Y. (2017). Educational uses of smartphones by students at the northern border University in the Kingdom of Saudi Arabia. International Journal of Educational Sciences, 18(1-3), 36-46.

 

 

 Alenezi, F. Y. (2019). The role of cloud computing for the enhancement of teaching and learning in saudi arabian universities in accordance with the social constructivism theory: a specialist’s point of view. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 14(13), 70. 

 

العنزي، فرحان يتيم (2019). العوامل المؤثرة على تبني الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي السعودي من وجهة نظر عمداء التعلم الالكتروني، مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم، 13(1)، 382-399.

 

العنزي، فرحان يتيم (2019). استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) في إستراتيجية التعلم المقلوب من وجهة نظر طلبة كلية المجتمع بجامعة الحدود، مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين، 20 (4)، 137-159.

 

Alenezi, F. Y. (2022). The Role of Social Networks in Enhancing Learning Based on the Connectivism Theory from NBU Faculty Members' Points of View. Journal of Educational Sciences, Cairo University, 30(1), 67-97. 

 

Alenezi, F. Y. (2022). Flipped Classrooms using Blackboard to Enhance the Instructional Design Skills of Postgraduate Students. Revista Amazonia Investiga, 11(51), 18-28. 

 

Alenezi, F. Y. (2023). Future University Learning Environment Requirements for Implementing Adaptive Learning Technology. Journal for Educators, Teachers and Trainers, 14(1). 720-732.

 

العنزي، فرحان يتيم (2023). تبني التعليم 4.0 في التعليم العالي السعودي في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة العلوم الإنسانية بجامعة حائل، 19 (4)، 57-67.

Alenezi, F. Y. (2023). Foreseeing the Future of Higher Education in the Internet of Things Context, Journal of Educational & Psychological Sciences, University of Bahrain, 24(1). 199-223.

 

Alenezi, F.Y. (2023). Artificial intelligence versus Arab universities: An enquiry into the Saudi context. The Scientific Journal of King Faisal University: Humanities and Management Sciences, 24(1), 82-88.